الاثنين، 19 سبتمبر 2016

7 أسئلة توجه إلى مورينيو بعد تلقي اليونايتد 3 هزائم متتالية

روني يتواجد إلى جانب مورينيو
روني يتواجد إلى جانب مورينيو
لم يتصور عشاق مانشستر يونايتد حين التعاقد مع جوزيه مورينيو أن تكون بداية الفريق بهذا السوء، تلقي 3 هزائم متتالية لأول مرة منذ عام 2006 نتائج يمكن اعتبارها سيئة جداً رغم تحقيق 3 انتصارات متتالية في أول 3 جولات من الدوري الإنجليزي الممتاز، نتائج لا بد أن يسأل عنها المدرب البرتغالي الذي انتقد الجميع في الأيام الأخيرة باستثناء مراجعة حساباته واختياراته وأسلوبه في بناء اليونايتد الجديد.
مورينيو لم يقنع أحد في الشهر الأول من بداية الموسم رغم اقتناعه التام بصحة طريقته في العمل، الأمر الذي يدفعنا لطرح 7 أسئلة غفل عنها البرتغالي في تحليل هزائم فريقه في المباريات الثلاث الماضية.
1- ماذا يفعل روني على أرض الملعب، وما هو مركزه الحقيقي؟ قبل بداية الموسم أطلق مورينيو تصريح وضح من خلاله ما يريده من روني في الموسم الجديد قائلاً “روني مهاجم وليس لاعب جناح أو لاعب خط وسط”.
لكن مع مرور المباريات اكتشفنا أن ما يقوله مورينيو شيء وما يفعله على أرض الواقع شيء آخر في تناقص فاضح، في الصورة الحرارية التالية من صحيفة ديلي ميل البريطانية يظهر بوضوح تحركات روني على أرض الملعب في مواجهة واتفورد، ومثلما نلحظ فإن الجولدن بوي تمركز بشكل أساسي في وسط الملعب أو على الجناح الأيمن والأيسر, أي أن جوزيه استخدم قائد فريقه مثلما استخدمه فان جال تماماً.
المشكلة ليست في استخدام روني فقط، اللاعب لا يقدم المطلوب منه فلا هو قادر على مساندة الدفاع بشكل جيد، ولا هو قادر على تأدية دور لاعب خط الوسط المحوري أو الجناح بشكل جيد، كما أن حماسه على أرض الملعب منخفض، مما يضع ألف علامة استفهام حول اصرار مورينيو على إشراكه كأساسي.
تحركات روني على أرض الملعب في مواجهة واتفورد
تحركات روني على أرض الملعب في مواجهة واتفورد
2- لماذا يلعب مروان فيلايني إن كان عاجز عن اغلاق المساحة أمام رباعي خط الدفاع؟ كل من تابع مواجهة اليونايتد ضد واتفورد لاحظ بشكل واضح وجود مساحة شاغرة أمام رباعي خط الدفاع مما يظهر أن هناك ضعف في تأدية دور خط الوسط الدفاعي في اليونايتد.
فيلايني الخشن والقوي بدنياً من المفترض أن يتمحور دوره الرئيسي في اغلاق هذه المساحة، لكن ما شاهدناه في هدفي واتفورد كان عكس ذلك حيث بدا أن اللاعب لا يستوعب أدواره ويوجد خلل في تواصله مع الفرنسي بول بوجبا. ومع ضعف فيلايني في أداء الواجب الهجومي أصبح اللاعب بلا فائدة في المستطيل الأخضر.
تنظيم الأدوار بين لاعبي خط الوسط وتمرين فيلايني على أداء دور لاعب الارتكاز من المفترض أنه يدخل في صلب عمل مورينيو، لكن المدرب لم يحرك أي ساكن إزاء اغلاق هذه الثغرة حتى الآن.
3- لماذا الإصرار على انتقاد اللاعبين في بداية الموسم؟ أي فريق بحاجة للثقة وبحاجة لأن يشعر بدعم من مدربه، لكن مورينيو يحمّل اللاعبين مسؤولية الهزيمة بشكل مبالغ به. انتقاد اللاعب المقصر ليس أمر سيء بل يكون إيجابي أحياناً، لكن أن يتحول ذلك لأسلوب وسمة أساسية في العمل فإنه لا يخدم الفريق ويقلل من وحدته داخل غرف خلع الملابس. جوزيه من المفترض أنه تعلم من درس الموسم الثالث في ريال مدريد وتشيلسي.
martial
تحركات مارسيال على أرض الملعب
4- لماذا يظهر بول بوجبا بمستوى غير مقنع رغم أن إمكانات اللاعب أفضل من ذلك بكثير؟ هل توجد مشكلة في توظيفه على أرض الملعب؟
5- ما هو دور الظهيرين في أداء الواجب الهجومي، ولماذا يظهر الفريق بطيء جداً في أداء الهجمة المرتدة؟ إن أردت اتباع أسلوب منظم في وسط الملعب وحذر بشكل عام فذلك يتطلب امتلاك ميزة الارتداد هجومياً بشكل سريع جداً من أجل استغلال المساحات في مناطقه، لكن اليونايتد بطيء في الإعداد والانطلاق وسيء جداً في الانتشار على الأطراف.
6- ما هو المغزى من استخدام مهاجمين في خط الوسط أو جناح خط الوسط ضد واتفورد (روني، مارسيال) وترك لاعبي خط الوسط مثل خوان ماتا وأندريه هيريرا وممفيس ديباي وأشلي يونج على دكة البدلاء؟ على الأقل كان يجب اللعب بخطة 4-3-3 حتى يقترب مارسيال من منطقة الجزاء مما يمكنه من إبراز قدراته بشكل أفضل.
 7- أين هي روح الفريق وجماعيته التي تظهر على أداء مانشستر سيتي، ولماذا يبدو الفريق محبطاً وكأنه ما زال يعيش فترة الملل في عهد لويس فان جال؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق