الجمعة، 30 ديسمبر، 2016

أهم الأحداث الرياضية عام 2016

شهد عام 2016 العديد من الأحداث الرياضية البارزة، كان بعضها مفاجئا مثل فوز ليستر سيتي بالدوري الإنجليزي الممتاز، وبعضها حزينا مثل رحيل الملاكم محمد علي، والبعض الأخر مأساويا مثل تحطم الطائرة التي كانت تقل فريقا برازيليا لكرة القدم.
نلقي في هذا التقرير نظرة على أهم الأحداث الرياضية في عام 2016.

فضائح الفيفا وانتخاب إنفانتينو

أبرز الأحداث الرياضية عامImage copyrightEPA
تولى السويسري جياني إنفانتينو رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) خلفا للرئيس السابق، سيب بلاتر، الذي تنحى في أعقاب سلسلة من الفضائح.
ومنعت لجنة الأخلاق في الفيفا بلاتر، الذي ترأس الفيفا خلال الفترة بين عامي 1998 و2015، من ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم بسبب اتهامه بخرق مبادئها.
وفاز إنفانتينو، الذي كان يشغل منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، بفارق 27 صوتا عن أقرب منافسيه البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الأسيوي لكرة القدم.

فوز الجزائري رياض محرز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي

أبرز الأحداث الرياضية عام 2016Image copyrightAFP
توج الجزائري رياض محرز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الانجليزي الممتاز، ليكون بذلك أول لاعب أفريقي وعربي يفوز بهذه الجائزة المرموقة وينضم إلى قائمة الأساطير التي حصلت على الجائزة من قبل مثل كيفن كيغن، وكيني دالغليش، وغاري لينيكر، وتيري هنري، وكريستيانو رونالدو، وغاريث بيل، ولويس سواريز.
وقاد محرز فريقه ليستر سيتي للحصول على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الأولى في تاريخه، مسجلا 17 هدفا لفريقه ومساهما في 11 هدفا آخر بتمريراته الدقيقة ومراوغاته القاتلة.
كما منحت الصحافة الجزائرية محرز جائزة أفضل لاعب جزائري، وهي الجائزة التي تمنح لأفضل اللاعبين الجزائريين في الدوري المحلي أو في الخارج.

فوز ليستر سيتي بالدوري الإنجليزي

أبرز الأحداث الرياضية عام 2016Image copyrightREUTERS
توج نادي ليستر سيتي بطلا للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لأول مرة في تاريخه الموسم الماضي.
وحقق ليستر سيتي ما وصت بـ "المعجزة" فقد فاز بلقب الدوري ولم يخسر خلال 36 مباراة سوى 3 مباريات فقط، بعد أن كان يكافح الموسم السابق من أجل البقاء في المسابقة.

وفاة كرويف

أبرز الأحداث الرياضية عام 2016Image copyrightAP
توفي يوهان كرويف، المهاجم الهولندي الأسطوري الذي تولى تدريب نادي برشلونه لكرة القدم، عن عمر ناهز الـ 68 عاما بعد صراع مع سرطان الرئة.
وفاز كرويف بكأس أوروبا ثلاث مرات متعاقبة مع نادي أياكس أمستردام الهولندي، كما تولى إدارة نادي برشلونة وقاده للفوز بأولى بطولاته الأوروبية عام 1992.
وفاز كرويف بالكرة الذهبية ثلاث مرات، كما ساعد منتخب بلاده في الوصول إلى نهائي كأس العالم عام 1974، التي خسرها أمام ألمانيا الغربية.

كوبا أمريكا

أبرز الأحداث الرياضية عام 2016Image copyrightAFP
استضافت الولايات المتحدة بطولة كوبا أمريكا هذا العام بشكل استثنائي احتفالا بالذكرى المئوية لانطلاق المسابقة عام 1916.
وحصلت تشيلي على لقب البطولة بعد الفوز في المبارة النهائية على منتخب الأرجنتين بركلات الترجيح.
وعقب انتهاء البطولة، قرر اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي اعتزال اللعب الدولي بعد إهدار إحدى ركلات الترجيح، ليخسر بلده رابع نهائي بطولة كبرى في تسع سنوات.
ثم عدل ميسي عن قراره وعاد للمشاركة مع منتخب بلاده في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018.

وفاة محمد علي

أبرز الأحداث الرياضية عام 2016Image copyrightREUTERS
توفي أسطورة الملاكمة الأمريكي محمد علي عن 74 عاما. حصد علي أول لقب عالمي له عام 1964 عندما هزم سوني ليستون، ثم أصبح أول ملاكم يحتفظ بلقب الوزن الثقيل ثلاث مرات.
كما حصل على لقب "رياضي القرن"، الذي تمنحه مجلة سبورتس الأمركية، وعلى لقب "شخصية القرن الرياضية" من بي بي سي.
وفضلا عن مهاراته الفنية وبطولاته على حلبة الملاكمة، تميز علي بوصفه شخصية عالمية في الدفاع عن حقوق الإنسان.

فوز البرتغال بكأس الأمم الأوروبية

أبرز الأحداث الرياضية عام 2016Image copyrightREUTERS
فازت البرتغال بكأس الأمم الأوروبية 2016 بعد تغلبها على فرنسا بهدف مقابل لا شيء، لتحصل على أول لقب دولي في تاريخها الكروي.
انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بدون أهداف، قبل أن يتمكن إيدر من تسجيل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 110 بقذيفة من خارج منطقة الجزاء.

أولمبياد ريو دي جانيرو

أبرز الأحداث الرياضية عام 2016Image copyrightREUTERS
Image captionفريق اللاجئين المشارك في الألعاب الأولمبية 2016 يلتقط صورا له في ريو دي جانييرو
استضافت مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية دورة الألعاب الأولمبية التي شارك فيها أكثر من مئتي دولة تمثل كافة قارات العالم.
وكانت فضيحة المنشطات الروسية وانتشار فيروس زيكا والقضايا المتعلقة بالأمن والبنية التحتية والملاعب في ريو قد طغت على الفترة التي سبقت افتتاح الدورة.
وشارك فريق من اللاجئين في المسابقة وضم رياضيين من جنوب السودان وسوريا والكونغو الديمقراطي وإثيوبيا.
وفاز منتخب البرازيل بالميدالية الذهبية في كرة القدم لأول مرة في تاريخه، بعد أن استعصت البطولة على راقصي السامبا على مدى فترة طويلة.

فوز صن داونز بدوري أبطال أفريقيا

أبرز الأحداث الرياضية عام 2016
فاز نادي صن داونز الجنوب أفريقي بلقب دوري أبطال أفريقيا على الرغم من خسارته أمام مضيفه الزمالك المصري بهدف دون رد في إياب الدور النهائي.
وكان صن داونز قد فاز بثلاثية نظيفة في مباراة الذهاب في بريتوريا، ليحصل على البطولة للمرة الأولى في تاريخه ويمثل قارة أفريقيا في كأس العالم للأندية.

فوز الأرجنتين بكأس ديفيز للتنس

أبرز الأحداث الرياضية عام 2016
توجت الأرجنتين بلقب كأس ديفيز للتنس لفرق الرجال للمرة الأولى في تاريخها بعد نهائي دراماتيكي ضد كرواتيا باستاد زغرب أرينا.
كان منتخب الأرجنتين قد خسر لقب كأس ديفيز في أربعة نهائيات سابقة، وهو ما بدا أنه على وشك أن يتكرّر للمرة الخامسة ويذهب اللقب لصالح كرواتيا، لولا التغيرات التي حدثت في اللحظات الأخيرة، وسط هتافات صاخبة من قبل أكثر من 1500 مشجع، وكان من بينهم لاعب كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا الذي قاد منتخب بلاده للفوز بكأس العالم 1986.
تحطم طائرة الفريق البرازيلي
أبرز الأحداث الرياضية عام 2016Image copyrightAFP
تحطمت طائرة على متنها 81 شخصا، من بينهم فريق شابيكوينسي البرازيلي الذي كان من المقرر أن يلعب نهائي كأس أمريكا الجنوبية للأندية في كولومبيا.
ونجا ستة أشخاص من تحطم الطائرة، لكن الشرطة قالت في وقت لاحق إن أحد الناجين توفي متأثرا بجراحه.
وقرر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم منح كأس "سود أمريكانا" للنادي البرازيلي، بعدما طالب نادي أتليتكو ناسيونال الكولومبي، الذي كان من المفترض أن يواجه الفريق البرازيلي، بمنح الكأس لشابيكوينسي.
وتقرر إقامة مباراة ودية بين منتخبي البرازيل وكولومبيا نهاية يناير/ كانون الثاني المقبل لصالح مساعدة ضحايا حادث تحطم الطائرة.

فوز عموري بجائزة أفضل لاعب في آسيا

أبرز الأحداث الرياضية عام 2016Image copyrightGETTY IMAGES
فاز الإماراتي عمر عبد الرحمن "عموري" بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2016، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز السنوية 2016 الذي أقيم في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.
وقدم عموري مستويات رائعة خلال هذا العام، حيث قاد نادي العين إلى بلوغ نهائي دوري أبطال آسيا 2016، كما يواصل التألق مع منتخب الإمارات الذي ينافس بقوة ضمن التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2018 في روسيا.

فضيحة المنشطات الروسية

أبرز الأحداث الرياضية عام 2016Image copyrightAFP
كشف تقرير أن أكثر من ألف رياضي روسي بينهم رياضيون أولمبيون تعاطوا منشطات ضمن برنامج أشرفت عليه الحكومة الروسية بين عامي 2011 و 2015.
وجاء في التقرير المعروف باسم تقرير مكلارين والذي أعده فريق من المختصين لصالح الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) أن "الأمر تطور من مجرد التغطية على تعاطي المنشطات بشكل فوضوي إلى مؤامرة مؤسساتية منظمة بهدف المشاركة والحصول على ميداليات."
وصدر قرار من الاتحاد الدولي لألعاب القوى بحظر مشاركة الفرق الروسية في البطولات الدولية بعد أن أصدرت ( وادا) تقريرا أثبت أن عددا من العدائين الروس تناولوا المنشطات أثناء المشاركة في بطولات دولية.
فوز كريستيانو رونالدو بجائزة أفضل لاعب في العالم.
أبرز الأحداث الرياضية عام 2016Image copyrightAP
فاز البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب نادي ريال مدريد الإسباني، بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة الرابعة في تاريخه، بعد حصوله عليها أعوام 2008 و2013 و2014.
وقاد رونالدو نادي ريال مدريد للحصول على دوري أبطال أوروبا، ومنتخب البرتغال للحصول على كأس الأمم الأوروبية للمرة الأولى في تاريخه.

فوز ريال مدريد بكأس العالم للأندية

أبرز الأحداث الرياضية عام 2016Image copyrightREUTERS
فاز نادي ريال مدريد الإسباني بكأس العالم للأندية على حساب نادي "كاشيما انتلرز" الياباني بأربعة أهداف مقابل هدفين في الوقت الإضافي. وسجل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الحائز على جائزة الكرة الذهبية لهذا العام، ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود فريقه للحصول على البطولة للمرة الثانية في تاريخه.

رونالدو يكشف سر "وقفته" قبل تسديد الركلات الحرة

رونالدو يكشف لعمرو أديب سر
لماذا يقف كريستيانو رونالدو بطريقة معينة قبل تسديد الركلات الحرة؟ النجم البرتغالي يوضح.

وأجاب رونالدو المتوج بالكرة الذهبية أربع مرات لبرنامج "كل يوم جمعة" المذاع على قناة "أون إي" قائلا:"هي تساعدني على التفكير بطريقة إيجابية".

وواصل"كما إنها تساعدني على تسجيل الأهداف، ويجب أن يكون لكل شخص طقوسه الخاصة التي تساعده في عمله وحياته".

وتابع"البعض حاول تقليدي في تلك الطريقة لكن لم يشبهوني فأنا أيضا لا أقلد أحد".

وبسؤاله عن هل أثرت الشهرة عليه أجاب"لا أفكر كثيرا في ذلك الأمر فهذا طبيعي لما أمر به حاليا".

وواصل"كنت أعاني في الماضي من صعوبة في التعامل مع الإعلام والكاميرات حينما كنت ناشئا ولكنني اعتدت على ذلك الأمر مع مرور الوقت".

وأتم"أنا سعيد بحياتي وما أعاني منه حاليا هو سبب عملي وفي النهاية كما أؤكد إنني سعيد". 

​فيدال يكشف طموحه في 2017

​فيدال يكشف طموحه في 2017
أبدى الدولي التشيلي أرتورو فيدال، نجم فريق بايرن ميونيخ الألماني، سعادته بما قدمه مع الفريق البافاري، مؤكدًا أن سعادته ستكتمل حال نجح الفريق في التتويج بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

وانتقل فيدال إلى بايرن ميونيخ في صيف 2015، قادمًا من صفوف يوفنتوس الإيطالي مقابل 35 مليون جنيه إسترليني.

وقال فيدال، في تصريحات للموقع الرسمي للبوندسليجا: "لنكن صادقين، أنا سعيد جدًا وراض عما قدمته مع بايرن، لا يزال هناك أشياء مفقودة قد تجعلني أكثر ارتياحًا وسعيدًا تمامًا، مثل الفوز بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم".

وأضاف نجم باير ليفركوزن الأسبق: "هذا أحد أهدافي، الفوز بدوري الأبطال حلمي منذ أن بدأت كرة القدم، لدي حلم آخر وهو الفوز بكأس العالم مع منتخب بلادي".

وبسؤاله عن أفضل اللاعبين الذين جاورهم، أجاب فيدال: "لقد لعبت بجوار عديد اللاعبين من الطراز العالمي، من الصعب اختيار واحد على حساب الآخر، ولكن في حراسة المرمى يوجد نوير وبوفون وكلاوديو برافو".

وواصل: "في خط الوسط، هناك أندريا بيرلو، وتشابي ألونسو وتشارلز أرانجويز وفرانك ريبيري، هناك عديد اللاعبين الجيدين في كرة القدم، أستطيع أن أكون لك 3 أو 4 فرق منهم وسيكون جميعهم من الطراز العالمي".

وعن تقييمه لعام 2016، قال: "على مقياس 1 - 10، سأعطيه 9، فالشيء الوحيد المفقود هو دوري أبطال أوروبا، لقد وصلنا إلى نصف النهائي، ولعبنا بشكل جيد في تلك المباراة ولكننا خرجنا على يد فريق قوي (أتلتيكو مدريد)، أتمنى أن يكون تقييم العام المقبل 10".

وتابع: "بايرن ميونيخ قادر على الفوز بكل شيء، أعتقد أن 2017 سيكون عامنا، لدينا جهاز فني جيد جدًا ولاعبين كبار جائعين لتحقيق الألقاب، لذلك نحن ذاهبون لمحاولة الفوز بجميع البطولات".

وعن إنهاء مسيرته مع بايرن ميونيخ، أوضح صاحب الـ29 عامًا: "من الممكن أن أنهي مسيرتي هنا، أشعر أنني بحالة جيدة كما أني سعيد، من الصعب أن أقول إنني أريد إنهاء مسيرتي في أي مكان آخر. أشعر كما لو أنني في المنزل". 

الثلاثاء، 27 ديسمبر، 2016

5 أندية تسعى وراء مهاجم تشيلسي

ميشي باتشواي
أكدت تقارير إعلامية أن 5 أندية تسعى للتعاقد مع الدولي البلجيكي ميشي باتشواي، مهاجم تشيلسي الإنجليزي، خلال فترة الانتقالات الشتوية، يناير/ كانون الثاني المقبل.

ولا يعتمد أنطونيو كونتي، المدير الفني لتشيلسي على باتشواي، حيث يفضل دائما الدفع بدييجو كوستا، هداف الفريق.

حتى عندما غاب الهداف الإسباني عن مباراة بورنموث، لم يمنح كونتي، المهاجم البلجيكي الفرصة، وخاض اللاعب 76 دقيقة خلال الموسم الحالي مع البلوز بالبريمييرليج.

وذكرت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، اليوم، الثلاثاء، أن أندية إيه سي ميلان الإيطالي، وفالنسيا الإسباني، وبوروسيا دورتموند الألماني، وستوك سيتي الإنجليزي، فضلا عن ناديه السابق مارسيليا الفرنسي، تتهافت على تدعيم صفوفها بباتشواي.

وأشارت الصحيفة إلى أن مارسيليا يسعى لإعادة مهاجمه البلجيكي السابق، بينما يريده دورتموند لتعويض غياب الجابوني بيير ايمريك أوباميانج المشارك مع منتخب بلاده في أمم إفريقيا الشهر المقبل، فيما تبحث أندية ميلان، وفالنسيا، وستوك سيتي، عن تقوية هجومها بهداف مثل صاحب الـ23 عاما، للمنافسة في النصف الثاني من الموسم.

فالكاو وموسيس يقودان تشكيلة العائدين في 2016

رادميل فالكاو
كشفت مجلة "فرانس فوتبول" عن التشكيلة المثالية للنجوم العائدين إلى سابق تألقهم خلال عام 2016، بعد أن شهدت المواسم الماضية تراجعًا كبيرًا في مستواهم.

وأكدت المجلة الفرنسية أن بعض هؤلاء النجوم كان على وشك النسيان وربما الاعتزال، نظرا لكبر سن أغلبهم قبل أن يستعيدوا تألقهم وبريقهم خلال العام الحالي الذي أوشك على الانتهاء.

وفيما يلي التشكيلة المثالية للنجوم العائدين من بعيد إلى عرش التألق من جديد: 

في حراسة المرمى:

يوهان بيلي (مارسيليا)

وفي خط الدفاع:

البرازيلي دانتي بونفيم (نيس)، الفرنسي عادل رامي (إشبيلية)، والألماني روبيرت هوث (ليستر سيتي)، الفرنسي الو ديارا (نانسي).

وفي خط الوسط:

الهولندي كيفن ستروتمان (روما)، والألماني سامي خضيرة (يوفنتوس)، الغاني كيفين برينس بواتينج (لاس بالماس)، والفرنسي ماثيو فالبوينا (ليون).

وفي خط الهجوم:

الكولومبي رادميل فالكاو (موناكو)، والنيجيري فيكتور موسيس (تشيلسي)

تشيلسي يرصد 25 مليون يورو لضم موهبة أتلانتا

فرانك كيسي
أكدت تقارير إعلامية أن نادي تشيلسي الإنجليزي رصد 25 مليون يورو للتعاقد مع العاجي فرانك كيسي، موهبة أتلانتا الإيطالي، الملقب بـ"يايا توريه الجديد".
 
وأوضحت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، اليوم، الثلاثاء، أن كيسي، لاعب الوسط صاحب الـ20 عاما، الذي جدد تعاقده مع أتلانتا الصيف الماضي حتى عام 2021، مطلوب للعديد من الأندية الإنجليزية والإيطالية، إلا أن أنطونيو كونتي، المدير الفني للبلوز، طالب إدارة ناديه بسرعة ضم اللاعب خلال فترة الانتقالات الشتوية، التي تفتح أبوابها خلال الأيام المقبلة، مقابل 25 مليون يورو.
 
وقدم كيسي مستويات مميزة هذا الموسم، وسجل 5 أهداف في 14 مباراة، شارك فيها بالدوري الإيطالي، ساهم من خلالها في تقدم أتلانتا في جدول ترتيب "السيري إيه".

​بتروسبورت.. عقدة الأهلي وتميمة حظ الزمالك

جانب من مباراة سابقة بين الأهلي والزمالك
يرتبط ملعب "بتروسبورت"، الذي يستضيف قمة الزمالك والأهلي يوم الخميس المقبل في الجولة 17 من الدوري المصري الممتاز بذكريات جيدة للقلعة البيضاء، بينما يمثل ما يشبه العقدة للفريق الأحمر.

ويعتبر بتروسبورت الملعب المفضل للزمالك سواء في مواجهات القمة، حيث شهد انتصاره على الأهلي لأول مرة منذ فترة طويلة في نهائي الكأس، أو حتى في مباريات الدوري أمام باقي الفرق.

بينما يفشل الأهلي في تحقيق الفوز على هذا الملعب، ما جعل جماهيره يعتبرونه فألا سيئا على الفريق، إذ يفضل مسؤولو النادي الأحمر دائما اللعب على ملعب برج العرب بالإسكندرية، الذي شهد انتصارات عديدة للفريق، أو حتى ستاد السلام.

ومثل مكان إقامة قمة الخميس أزمة كبيرة في الأوساط الإعلامية خلال الفترة الماضية، قبل أن يتم الاستقرار على "بتروسبورت"، حيث تمسك المستشار مرتضى منصور، رئيس الزمالك، باللعب على ملعبه الأساسي، رافضا نقل المباراة إلى برج العرب، قبل أن يحسم قرار الجهات الأمنية الأمر في النهاية.

وفشل الأهلي في الفوز على الزمالك مرتين في "بتروسبورت"، حيث تعادل معه في الدوري، وخسر في نهائي الكأس.

فهل ينجح الأهلي في فك هذه العقدة في مباراة الخميس المقبل، أم يكرس أبناء القلعة البيضاء العقدة لمنافسهم؟

إنتر ميلان يلجأ إلى الصين لحسم صفقات الشتاء

ستيفانو بيولي
سافر ستيفانو بيولي، المدير الفني لإنتر ميلان، بصحبة المدير الرياضي للنادي، إلى الصين، للاجتماع مع مسؤولي مجموعة "سانينج"، المالكة للنادي، من أجل حسم خطة صفقات فترة الانتقالات الشتوية، التي تفتح أبوابها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشارت صحيفة "لاجازيتا ديللو سبورت" الإيطالية، اليوم، الثلاثاء، إلى أن السفر جاء لمناقشة باقي الصفقات، المتوقع إبرامها خلال الشتاء، بعدما أبدى نادي ليفربول ترحيبه بانتقال لوكاس ليفا، لاعب الفريق، إلى صفوف النيرازوري.

وأوضحت الصحيفة أن بيولي لن يكتفي بضم ليفا فقط، وإنما يرغب في إبرام مزيد من الصفقات، لمساعدة الفريق على تحقيق هدفه، المتمثل في إنهاء الموسم في مركز يعيده للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، الموسم المقبل.

كان بيولي أكد في تصريحات سابقة أنه يشعر بأن "عام 2017 سيكون عام إنتر ميلان"، بعدما لمس رغبة الملاك الصينيين في إعادة الفريق إلى سابق عهده.

ويحتل إنتر ميلان المركز السابع في جدول ترتيب الدوري برصيد 30 نقطة، بفارق 12 نقطة عن المتصدر، يوفنتوس، الذي لعب مباراة أقل.

صحيفة تكشف الخطة الخمسية لإنريكي

لويس إنريكي
نجح لويس إنريكي، المدير الفني لبرشلونة، وإدارة النادي الإسباني في تنفيذ خطة لتأمين مستقبل الفريق 5 سنوات مقبلة، حسب ما أوردته تقارير صحفية إسبانية.

وقالت صحيفة "سبورت" الكتالونية إن إنريكي تمكن من تخفيض معدل أعمار الفريق إلى 26.5 عاما، ولا يضم الفريق سوى 3 لاعبين فقط تجاوزوا حاجز الثلاثين عامًا، هم خافيير ماسكيرانو، وجيريمي ماثيو، وأندريس إنييستا.

وأضافت الصحيفة أن الثلاثي ليونيل ميسي، ولويس سواريز، وجيرار بيكيه، سيبلغون 30 عامًا مع بداية العام الجديد.

وعلى مستوى التعاقدات، أبرمت إدارة برشلونة 6 صفقات هذا الموسم، وربطت 13 لاعبًا من أصل 22 بالتشكيلة الحالية للفريق بعقود تسري حتى صيف عامي 2020 و2021.

ولفتت "سبورت" إلى أن تمديد عقد ميسي يعد أولوية لدى إدارة النادي الكتالوني مع بداية العام الجديد، لكنه سيعقبه ملف آخر بضرورة إتباع نفس الخطوة، مع الخماسي مارك أندريه تير شتيجن، وماسكيرانو، وبيكيه، وسيرجي روبيرتو، وإيفان راكيتيتش، الذين تنتهي عقودهم في صيف 2019.

ويحتل برشلونة حاليًا المركز الثاني بجدول الدوري الإسباني متخلفًا بثلاث نقاط عن المتصدر ريال مدريد، الذي يملك مباراة مؤجلة، ويفتتح البارسا العام الجديد بمواجهة صعبة أمام أتلتيك بلباو في دور الـ16 لكأس الملك.

أما على المستوى الأوروبي، فإن برشلونة سيلاقي باريس سان جيرمان الفرنسي في دور الـ16 من دوري الأبطال.

صورة: تسريب جديد لقميص برشلونة

واصلت الصحف الكتالونية البحث باهتمام شديد عن التصميم الجديد لقميص فريق برشلونة الذي سيرتديه اعتبارًا من الموسم المقبل 2017 / 2018.

ونقلت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية تسريبًا لقميص برشلونة في الموسم الجديد، نشره موقع "فوتي هيدلاينز" المتخصص في نشر أخبار المستلزمات الرياضية من أزياء وأحذية لنجوم الكرة، والأندية الكبيرة في أوروبا.

وأشارت الصحيفة إلى أن التصميم الذي تم تسريبه مؤخرًا، يشبه كثيرًا شكل القميص الذي نشرت "موندو ديبورتيفو" تقريرًا عنه في مايو الماضي.

وسيحتفظ برشلونة، وفقًا للقميص المسرب بالألوان المميزة لقميصه الأحمر والأزرق، وذلك بخطوط طولية يقل سمكها تدريجيًا من صدر القميص إلى جانبيه.


صورة: توتي يهدي مارادونا قميصه بمناسبة أعياد الميلاد

أهدى نجم روما وقائده فرانشيسكو توتي النجم الأرجنتيني دييجو أرماندوا مارادونا قميصه وعليه توقيع وإهداء خاص لأسطورة الكرة الأرجنتينية بمناسبة أعياد الميلاد.

ونشر الأرجنتيني أرماندو مارادونا صورته حاملاً الهدية التي أرسلها إليه توتي على صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" كاتبًا بجوارها: "شكراً توتي على تلك الهدية بمناسبة أعياد الميلاد، أنك لشخص عظيم".

ويمتلك توتي ومارادونا علاقة صداقة قوية منذ سنوات طويلة حيث يحرصان على التواصل سويًا كل فترة، كما تواجد الثنائي في مباراة من أجل السلام في أكتوبر الماضي والتي أقيمت على الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية روما، وكانت تلك هي المرة الأخيرة التي التقى فيها كلاهما.

جلوب سوكر "النجمة التاسعة" على تاج كريستيانو في 2016

كريستيانو رونالدو
سلطت صحيفة "أس" الإسبانية الضوء على تتويج البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم ريال مدريد، بجائزة جلوب سوكر لأفضل لاعب في العالم لهذا العام 2016، في حفل أقيم مساء اليوم، الثلاثاء بإمارة دبي.

وأشارت الصحيفة، في تقرير لها، إلى أن هذه الجائزة التي تسلمها فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، نيابة عن رونالدو، اختتمت عاما مليئا بالإنجازات للنجم البرتغالي، حصد خلاله 9 جوائز فردية.

وأوضح التقرير أن جائزة "جلوب سوكر" هي النجمة التاسعة على تاج أيقونة ريال مدريد بعد تتويجه بالجائزتين الأكبر، الكرة الذهبية من مجلة فرانس فوتبول، وأفضل لاعب في أوروبا من "يويفا".

وذكرت إلى أن رونالدو حصد أيضًا جائزة أفضل لاعب في كأس العالم للأندية باليابان، إضافة إلى نيل جائزة أفضل لاعب من مجلة "فور فور تو"، وشبكة "إي إس بي إن"، ومجلة "ورلد سوكر"، وصحيفة "ماركا"، إضافة إلى جائزة أفضل رياضي في استفتاء وكالات الأنباء الأوروبية.

ولفتت الصحيفة إلى أن رونالدو حصل على جائزة جلوب سوكر للمرة الرابعة في فئات مختلفة، بعد أعوام 2011، و2013، و2014.

وأضافت "أس" أن رونالدو، المتوج بجائزة الكرة الذهبية 4 مرات، تفوق على ليونيل ميسي، نجم برشلونة، وأنطوان جريزمان، مهاجم أتلتيكو مدريد، وجونزالو هيجواين، لاعب يوفنتوس، وجيمي فاردي، هداف ليستر سيتي.

وبينت الصحيفة أن حفل هذا العام لتوزيع جوائز جلوب سوكر شهد مشاركة عدد كبير من النجوم، أبرزهم مارشيلو ليبي، وفابيو كابيلو، وأنطونيو كونتي، ولويس فيجو.

بنعطية يوضح حقيقة رحيله عن يوفنتوس

المغربي مهدي بنعطية
أكد اللاعب المغربي مهدي بنعطية مدافع فريق يوفنتوس أنه مستمر مع فريقه ولن يرحل خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، مشددًا على أن الجميع ينتقد الفريق بشكل مبالغ فيه بمجرد خسارة أي مباراة وذلك بعد أيام قليلة من خسارة فريقه لكأس السوبر الإيطالية أمام ميلان في العاصمة القطرية الدوحة بركلات الجزاء.

وقال بنعطية في تصريحات تلفزيونية لشبكة (سكاي سبورت): "أستعد الآن للمشاركة مع منتخب المغرب في بطولة الأمم الإفريقية، وأتمنى أن نقدم هناك في الجابون مستوى مميزًا ثم أعود بعدها ليوفنتوس وأنا جاهز للمشاركة مع الفريق في فترات الحسم الأخيرة من الموسم ".

وأضاف بنعطية: "منذ شفائي من الإصابة شاركت في بعض مناسبات قليلة مع الفريق وأنا دائماً أحاول تقديم أفضل ما لدي، ربما كان المستوى سيئًا أمام جنوى ولهذا المدرب قام بعضها باختيار لاعبين آخرين، ولكني دائماً أقدر اختيارته وأنا مستمر مع يوفنتوس ولن أرحل في يناير المقبل مثلما تردد ".

وعن الانتقادات التي تعرض لها الفريق بعد كأس السوبر قال بنعطية: "عندما نفوز يتعامل معنا الكثير دون اهتمام وكأنه أمر طبيعي، وعندما نخسر نجد مبالغة شديدة في ردة الفعل ويطالبون بتغيير كل عناصر الفريق بالرغم من أن الخسارة جاءت بركلات الترجيح، لقد فهمت كيف يتعامل الكثير مع يوفنتوس بالرغم من انضمامي للفريق قبل فترة قليلة، ولكن لا يشغلني أبداً تلك الانتقادات ".

الاثنين، 26 ديسمبر، 2016

​مورينيو يعوِّل على الكبار لإسقاط تشيلسي المنطلق

جوزيه مورينيو
قال البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب مانشستر يونايتد، إنه لا يكترث بفارق النقاط مع تشيلسي، صاحب الصدارة بالبريميير ليج.

ويحتل تشيلسي، الصدارة بـ46 نقطة، فيما يحتل مانشستر يونايتد، المركز السادس بـ33 نقطة.

وسحق تشيلسي، مساء الإثنين، بورنموث (3ـ0) بالجولة الـ18، فيما فاز مانشستر يونايتد على سندرلاند (3ـ1).

وقال مورينيو، عقب المباراة، ردًا على الفارق مع تشيلسي: "بصراحة، لا أهتم. ما يهمني هو كيف نلعب والنتائج التي نحصل عليها، وليحدث ما يحدث بعد ذلك".

وأضاف، وفقًا لما أوردته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: "الأسبوع الماضي، كانت هناك مباراة بين مانشستر سيتي وأرسنال، وأحدهما فقد النقاط. مثل هذه المباريات سوف تأتي".

ويشير مورينيو، إلى فوز مانشستر سيتي على أرسنال في الجولة الماضية (2ـ1).

وحقق تشيلسي، 12 فوزًا متتاليًا في الدوري الإنجليزي، بينهم الفوز على مانشستر سيتي، ومانشستر يونايتد، وتوتنهام، فيما خسر الفريق اللندني، أمام ليفربول، وأرسنال في بداية البطولة.

وأشاد مورينيو، بالهدف الذي سجله اللاعب الأرميني هنريك مخيتريان ووصفه بالهدف "الهائل"، وقال: "لقد سجل في المرمى الصحيح".

وأضاف: "لم أشاهد الهدف بشكل جيد. سوف أشاهده مرة أخرى على التلفزيون، لكنه بدا لي هدفًا هائلًا".

وأكد مورينيو، أنه لا يتوقع عودة قائد الفريق واين روني، المباراة المقبلة، أمام ميدلسبره، بعدما غاب اليوم عن مباراة الفريق اليوم أمام سندرلاند؛ بسبب إصابة في الفخذ.