الاثنين، 20 فبراير 2017

حوار لامبارد .. ميسي أفضل من واجهت وهدفي في مرمى بولتون الأفضل وهذه اللحظة الأسوء

حوار لامبارد .. ميسي أفضل من واجهت وهدفي في مرمى بولتون الأفضل وهذه اللحظة الأسوء
يعتبر النجم الإنجليزي فرانك لامبارد واحدا من أهم لاعبي الوسط في تاريخ فريق تشيلسي والمنتخب الإنجليزي
بعدما تخرج من أكاديمية وستهام ثم إنضم لتشيلسي قبل أن يرحل منذ موسمان إلى الدوري الأمريكي قبل أن 
يعلن إعتزاله هذا الموسم.
ونشأ لامبارد في بيئة رياضية كروية حيث كان والده فرانك يلعب لنادي وستهام بينما عمه لاعب وستهام ومدرب
توتنهام السابق هاري ريدناب وإبن عمه لاعب ليفربول وتوتنهام السابق والمحلل الحالي لقنوات سكاي جايمي
 هاري ريدناب.
وأجرى لامبارد حوارا مطولا مع مجلة 442 جاء فيه :-
ماهي ذكريات المفضلة من الطفولة لوالدك وهو يلعب؟ وهل شاهدت عمك هاري يلعب من قبل؟
إنها واحدة من أخر مبارياته في مسيرته عام 1985 في ملعب أبتون بارك أمام ليفربول، كنت بعمر السادسة وكنت
معتادا على الذهاب للمباريات بصحبة مربيتي، مازلت أتذكر كيني دالجليش يتألق مع ليفربول، ولكني لم اشاهد
عمي هاري يلعب لقد إعتزل مبكرا ولم يلعب كثيرا مثل والدي.
ماذا عن تجماعتكم العائلية أنتم الأربعة هل كانت كلها مرتبطة بكرة القدم؟ وماذا عن اللعب بالكرة معهم في
 الحديقة كطفل؟
نعم كل حديثنا كان متعلقا بكرة القدم وكانت النساء تتدخل من أجل تغيير الأمر ولكنهم يفشلوا، مداعبة الكرة في
 الحديقة الخلفية كانا أمرا رائعا، لقد كان والدي وعمي مدربان وكان جايمي أكبر مني وكان قدوتي لقد كان يلعب
 في ليفربول وكان نجما للكرة الإنجليزية وكنت أود أن أكون مثله.
يبدو أنك كنت متفوقا في الدراسة وخاصة في اللغة اللاتينية فهل تتذكر أيا منها؟
لقد كنت محظوظا بأن أدرس في مدرسة جيدة جدا فهم دائما يساعدونك على الدراسة والإجتهاد ولكني لم أكن 
ذلك الطالب الأكثر ذكائا ولكن كنت أراجع جيدا قبل الإمتحانات وقد حصلت على إمتياز في اللغة اللاتينية ولكني 
لا أتذكر أيا منها الان.
لامبارد، كاريك، جو كول، ريو فيرنيناند جميعكم كنتوا في أكاديمية وستهام فماذا عن تلك الأكاديمية التي خرجت
 لاعبون رائعون؟
الأمر بسيط للغاية فقط عمل جاد وكبير من المدرب والنادي للبحث عن لاعبون إنجليز موهوبون وتقديمهم للفريق
 وقد لعب والدي وعمي دورا في ذلك في تقديم المواهب، في عمر 14 عاما فيتم دعوة بعض اللاعبون الصغار 
للإنضمام للفريق الأول والإستفادة من التدريب مع اللاعبون الكبار.
ماذا كان يدور ببالك عندما كنت في المؤتمر الصحفي في وستهام وهاجمك أحد الجماهير بأنك تلعب في الفريق
 لأسباب عائلية؟


لقد كان أمرا محرجا لقد كنت في الفريق الأول لويستهام وأنا بعمر 17 وكان عمي هاري هو المدرب، وكان
مؤتمرا  للنقاش مع الجماهير وتقديم الأسئلة وقام والد واحد من اللاعبون بتوجيه الإنتقاد بأن أبنه أفضل
مني وهو يكبرني ولكني ألعب لأسباب عائلية، لقد كنت خجولا ولكن عمي هاري كان نجما حين ذاك 
وتكفل بأمر الرد عليه.
هل تتذكر تلك اللحظة التي تجادلت مع باولو دي كانيو حول تصويب ركلة الجزاء أمام برادفورد ؟ 

بالطبع كانت مباراة مجنونة في موسم 2000 حيث فزنا بنتيجة 5-4 وحصل كيتسون على ركلة جزاء وكنت أريد
 تصويبها ولكن دي كانيو كان النجم حين ذاك وأكبر مني وبعد 30 ثانية أدركت بأنه لن يتركني أقوم بتصويبها
 وقام بتسجيلها ولكن من المحرج ألان بأن أشاهد ذلك لقد كنت صبيا.
ماذا عن تجربة الإعارة التي خضتها وأنت بعمر الـ17 عاما مع فريق سوانزي ؟ ما هي ذكرياتك هناك؟
لقد كانت تجربة قوية كنت أقود لمدة 4 ساعات إلى هناك بعدما أستخرجت رخصتي بعمر 17 عاما، الكرة هناك
 كانت ناضجة وأكثر قوة من المباريات في أكاديمية وستهام، كنا ننافس على الهبوط والظروف كانت صعبة حيث
 كنا نقوم بغسيل ملابسنا لقد كانت تمطر كل يوم هناك، منذ ذلك الحين وأنا أتابع سوانزي.
ماذا عن صافرات الإستهجان من جماهير وستهام ضدك عندما ذهبت لتشيلسي؟ وماذا عن صافراتهم عندما 
كسرت قدمك أمام أستون فيلا؟
لأكون صادقا لقد كانت قلة قليلة منهم عندما كسرت ساقي وهم فئة من الجماهير كانت تعتقد بأنني في الفريق
 لأن عمي هاري ريدناب وكنا ننافس على الهبوط في كل عام وكنت مستهدف منهم، ولكن لست أنا فقط فكان
 وانشوب أيضا.
عندما إنتقلت إلى تشيلسي كان الأمر أكثر حدة لأنهم يرون بأنني لاعب من الأكاديمية وكان لابد أن لا أنتقل
 لغريم في لندن وعندما كنت شابا كنت أكون متحفزا لأعود 
 ماذا عن دفع رانيري 11 مليون جنيه إسترليني من أجل جلبك إلى تشيلسي في 2001 وهل مازالت تستعير
 يخت إبراموفيتش؟
أنا ممتن لرانيري لدفع هذا المبلغ من أجل التعاقد معي، في أول مواسمي كان جيدا ثم أديت جيدا في الموسم
 الثاني قبل أن يأتي إبراموفيتش ويقوم بثورة في 2003 وقتها جاء فيرون ومكاليلي وكنت إحتياطيا في أول
 مباراة لنا في دوري أبطال أوروبا بجانب جون تيري وقلت له أنا لست سعيدا بثورة إبراموفيتش، وأنا لم أكن
 أستعير دائم اليخت الخاص بإبراموفيتش لقد كانت مرة وحيدة وكانت رحلة رائعة.
هل تعتبر موسم 2005 هو الأفضل لك حيث جئت في المركز الثاني خلف رونالدينيو بفارق كبير عن إيتو الثالث
 رغم أنك سجلت أكثر في موسم 2010؟
هو أفضل مواسمي من تلك النقطة حيث أننا فزنا بالدوري ورشحت لأفضل لاعب في العالم ولكن بالنسبة
للبطولات فموسم 2009 مع سكولاري وهيدينك كان الأفضل لقد وصلنا لقبل نهائي دوري أبطال أوروبا وكان
يجب أن نفوز امام برشلونة وفزنا بكأس الإتحاد الإنجليزي.
هل توافق على تلك المقولة بأنك لايمكن أن تلعب بجوار جيرارد؟
بالطبع أختلف مع ذلك، لقد كانت مجادلة طويلة بسبب التنافسية بيننا في الأندية، ولكن نحن تعبنا من ذلك،
كلا منا لديه إسلوب مختلف عن الأخر، المنتخب الإنجليزي لم يفز بشيئا منذ فترة طويلة، لذلك كانت التوقعات
لنا كبيرة.
كيف كانت إستعداداتك قبل المباريات الهامة خاصة وأنك تدربت تحت مدربين كبار ولعبت الكثير من النهائيات؟
أنا هادئ في تلك الأجواء وأحب أن يكون لي طقوسي الخاصة التي لا أغيرها مهما كانت قوة المباراة، أنا أقوم 
بالتدليك في ليلة ماقبل المباراة وأكل نفس الوجبة السمك والمعكرونة ولا أغير ذلك حتى في مباراة نهائي
 دوري أبطال أوروبا.
هل تعتقد بأن هدفك في مرمى ألمانيا الصحيح ولم يحتسب أثر على المنتخب في 2006؟ وماذا كانت ردة
 فعلك عندما شاهدته على التلفاز؟
لقد كان هدفا صحيحا وقد شاهدت الكرة وهي تعبر بكاملها بوضوح، لم أسجل هدفا في كاس العالم بسبب
 ذلك القرار، المباراة كانت كبيرة وبالتأكيد كانت ستتغير مجرياتها لو تم إحتساب الهدف، وكنت مندهشا
 عندما شاهدت الإعادة لقد كانت واضحة من كل الجوانب .
أنت واحد من أكثر اللاعبين اللائقين والأكثر إستمرارا في كرة القدم ولكن بعض الجماهير يلقبونك
 بـ" فرانك البدين" فبماذا ترد عليهم؟
الأمر يضحكني الآن ولكن عندما كنت في وستهام كان يحبطني، الأمر بدأ من هناك حيث كنت بعمر 
السابعة وأحد السيدات البدينات صرخت علي وقالت "فرانك البدين" وكان أمرا مريعا، ولكن الان الأمر
 يضحكني، هنالك الكثير من الاشياء الأكثر قذارة تقال حول اللاعبين من قبل الجماهير تتعلق بأمور 
عائلية لذلك أنا سعيد ب"فرانك البدين".
ماذا عن علاقتك بفيلاش بواش ؟ هل كنت قريبا منه ؟
لا هو لم يكن قريبا مني وكان ذلك إسلوبه ونفس الأمر بالنسبة لفابيو كابيلو وهذه طريقتهم عكس بعض المدربين
 الأخريين مثل مورينيو الذي كان قريبا مني ولكن بواش كان يريدني أن ألعب كل مباراة في مركز جديد، ولكني
 لا أنتقده، ولكن كان موسما مضحكا لنا وحظينا بنتائج سيئة للغاية ولكن الأمر كان كبيرا على مدرب صغير في 
العمر مثله، ولكن لاتوجد عداوة بيننا.
ماذا عن مشاركة جون تيري لك في رفع كأس دوري أبطال أوروبا في موسم 2012، وهل تضايقت من دفع
 بوسينجوا لك أثناء الإحتفال؟
جون قائد الفريق وقدم بطولة مميزة بشراكته مع جاري كاهيل خاصة في مباراة برشلونة في الدور قبل النهائي،
 وهو كان حريصا على الفوز بتلك البطولة وطالما تمنى رفعها ، لذلك كان سيكون أمرا مريعا بأن يغيب مباراة 
واحدة ويحرم من تلك الأمنية، أما بوسينجوا فهو في الطبيعة تمام كما في الصور لطالما يحب الضحك وفعل ذلك
 لذا لم أتضايق منه.
كيف حافظت على لياقتك دائما فأنت لم تتخلف عن أي مباراة في دوري أبطال أوروبا لـ 3مواسم حتى مجئ 
بينيتيز الذي قام بوضعك على الدكة؟
الأمر يعود إلى لياقتك وكيفية المحافظة على نفسك، رافا لم يكن يعتقد ذلك ولكن كانت هذه طريقته بالتدوير
 ولكن هذا لم يزعجني فأنا كنت مبسوطا معه وحققنا الدوري الأوروبي وتأهلنا لدوري أبطال أوروبا في ذلك العام.
ماهي أفضل مباراة وأسوء لحظة لك خلال مسيرتك مع المنتخب الإنجليزي؟

بطولة يورو 2004 كانت الأفضل من ناحية الأجواء ولايمكنني أختيار مباراة معينة ولكن البطولة ككل كانت
 المرحلة الأفضل لي مع المنتهب، بينما كانت اللحظة الأسوء وهي إضاعة ركلة الجزاء في كأس العالم 
2006 أمام البرتغال، لم أحظى بموقف اسوء من ذلك في مسيرتي.
ماهو هدفك المفضل بقميص تشيلسي ؟


هدفي المفضل كان أمام بولتون في موسم 2005، وهدفي رقم 203 أمام أستون فيلا موسم 2008
 من حيث أهمية الهدف والإحتفال، أمام أفضل هدف فني فكان أمام بايرن ميونخ أو الهدف أمام برشلونة
 عندما لعبت الكرة ساقطة من خلف الحارس. 

بين كل زملائك من النادي أو المنتخب، لو كانت هناك معركة للشجار فمن تختار لتراهن عليه يبقى للنهاية ؟
بالتأكيد سيكون برانيسلاف إيفانوفيتش ومن الزمن القديم جون هارتسون أو نيل روديك.
هناك الكثير من الحديث حول أنك كنت لاتمرر الكرات وتريد كسر رقم بوبي تامبلنج في تشيلسي
 وهذا أثر على زملائك فما ردك؟
أنا لم أقم بالتصويب بينما كانت هنالك فرصة للتمرير، لقد كان زملائي يريدوني مني التسجيل وكسر الرقم
 ويحثوني على التصويب من 50 ياردة ولكني لم أفعل ذلك، في بعض المباريات يكون الفوز مضمونا كنت
 أتقدم أكثر للهجوم ولكني أجد نفسي متوترا ولا أقدر على التسجيل لذلك كنت أتراجع وأهدئ نفسي".
في كتب إبراهيموفيتش قال بأن مورينيو أفضل مدرب يعطي تعليمات ويجهز لاعبوه قبل المباريات فهل
 يمكنك أن تشهد على ذلك؟
لقد تعاملت مع الكثير من المدربين ولكن مورينيو الأفضل في إثارة حماس لاعبيه قبل المباريات، هو لديه
 ثقة كبيرة في نفسه وفي فريقه، في بعض الأحيان نكون متعادلين ويأتي بين الشوطين ويقول سنفوز 4-0
 ويحدث ذلك، لقد كانت أول مرة أشاهد مدرب يفعل ذلك، البعض يخاف بأن يتراخى لاعبوه ويظنوا بأن المباراة
 سهلة ولكنه مورينيو.
من هو أفضل لاعب لعبت معه أو ضده؟
هذا سهل بالتأكيد ليونيل ميسي، لقد أحببت رونالدينيو أيضا وكذلك رونالدو، سجله التهديفي رائع مع
 ريال مدريد ولكني لعبت ضدهم في السانتياجو وفي الكامب نو، ولكن ميسي الأفضل لايمكنك أن تقترب منه.
ماذا ستفعل بعد إعتزالك كرة القدم؟
سأقوم بإكمال رخصي التدريبية فأنا أريد أن اصبح مدربا مثل أبي وعمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق