الثلاثاء، 21 فبراير 2017

كاسياس أمام بوفون .. هل تعلم ؟



كاسياس وبوفون
كاسياس وبوفون
يتجدد اللقاء بين اثنين من أفضل الحراس عبر تاريخ كرة القدم وربما الأفضل بدون منازع في القرن الـ 21 والحديث هنا عن جانلويجي بوفون وإيكر كاسياس ، حيث سيتواجه المخضرمان مرة أخرى في لقاء بورتو ويوفنتوس على ملعب دراجاو مساء الأربعاء في ذهاب دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا وقبل صافرة البداية يمكن اختزال مسيرة الحارسين في 10 أرقام سنسلط الضوء عليها في هذا التقرير .
– بدأ إيكر كاسياس مسيرته في دوري أبطال أوروبا موسم 1999/2000 بشكل متعثر حيث استقبل 15 هدفاً خلال أول 6 مباريات لكن سرعان ما تدارك الموقف ليحقق اللقب في نفس الموسم مع ريال مدريد بعمر الـ 19 سنة ليكون أصغر حارس يشارك في نهائي دوري الأبطال عبر التاريخ .


– افتتج جانلويجي بوفون مسيرته في دوري أبطال أوروبا بقميص بارما موسم 1997/1998 في موسمه الوحيد في المسابقة الذي لم يكن مع يوفنتوس من أصل 13 موسم في سجله بالبطولة .
– الحارسان من ضمن 29 لاعباً فقط الذين شاركوا في 100 مباراة أو أكثر في دوري أبطال أوروبا ، حيث لعب بوفون 101 مباراة في المسابقة حتى الآن خلف أوليفير كان وفيكتور فالديز وبيتر تشيكعلى لائحة الحراس والمتصدر إيكر كاسياس الذي شارك في 162 أكثر بـ 11 مباراة من الثاني تشافي هيرنانديز .
– كاسياس حقق لقب دوري أبطال أوروبا في 3 مناسبات بالتساوي مع فالديز، ماير، كليمنس وستوي خلف أكثر حارس تحقيقاً للقب خوان ألونسو الذي فاز بدوري الأبطال في 5 مرات متتالية مع ريال مدريد بين 1956 و1960 ، فيما لم يحقق بوفون اللقب في أي مناسبة وخسر النهائي مرتين .
– يحتفظ كاسياس بالرقم القياسي لعدد المباريات التي خرج فيها بشباك نظيفة بـ 57 مباراة (35 %) لكنه يبقى أقل من بوفون في نسبة المباريات التي خرج فيها بشباك نظيفة حيث يتفوق الحارس الإيطالي بـ 40% .
– يتفوق كاسياس على بوفون في تاريخ مواجهاتهما الدولية حيث انتصر الإسباني في 3 مناسبات وفاز الإيطالي في مرة واحدة فيما انتهت 4 مباريات أخرى بالتعادل ، وعلى مستوى الأندية تقابل الحارسات في 8 مناسبات حقق كل منهما 3 انتصارات منها وتعادلا قي مناسبتين لكن بوفون يتفوق في كونه فاز بكل مواجهات خروج المغلوب التي جمعته بكاسياس .
– شارك الحارسان في مناسبة واحدة في ركلات الترجيح على مستوى دوري أبطال أوروبا خسرها معاً ، حيث لم يتمكن كاسياس من العبور بريال مدريد إلى نهائي دوري الأبطال 2012 على الرغم من تصديه لركلتين أمام بايرن ، كما أن بوفون خسر نهائي 2003 أمام ميلان حتى بعد تصديه لركلتين .
– وصل بوفون مرتين لـ 5 مباريات على التوالي بدون تلقي أي هدف في دوري أبطال أوروبا مع رقم شخصي بـ 559 دقيقة من الشباك النظيفة والذي حققه في موسم 2004/2005 ، في المقابل لم يحافظ كاسياس على نظافة شباكه لأكثر من 4 مباريات على التوالي في موسم 2011/2012 مع رقم شخصي 476 دقيقة .
– لم يتعرض أي من بوفون أو كاسياس لأي حالة طرد خلال مشوارهما في دوري أبطال أوروبا على الإطلاق ، حيث أن الحارسان المخضرمان يحملان معاً مجتمعين 7 بطاقات صفراء لا أكثر .
– تم اختيار بوفون في تشكيلة الاتحاد الأوروبي (يويفا) لسنة 2016 بعمر الـ 39 عاماً وبعد 9 سنوات من الغياب ليكون أكبر لاعب يتم اختياره في تشكيلة “اليويفا” المثالية التي لم تخلو من إسم كاسياس أو بوفون في 10 مواسم من آخر 14 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق